الدخول التكويني دورة أكتوبر 2024

أشرف السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين، الدكتور مرابي  ياسين اليوم الثلاثاء 08 أكتوبر 2024، على مراسم افتتاح السنة التكويينة لدورة أكتوبر 2024 من ولاية وهران بحضور والي الولاية السيد السعيد سعيود، أين تم بث مراسيم الفعالية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد عبر كل مديريات القطاع على المستوى الوطني، بمشاركة ولاة الجمهورية، كما تم إحصاء عدد المشاركين بـ19545 مشارك.

مراسيم الفعالية حضرها كل من: 

  • السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي لولايوة وهران.
  • السادة أعضاء اللجنة الأمنية.
  • السادة نواب البرلمان بغرفتيه.
  • السيدات والسادة ممثلي الهيئات والمجتمع المدني.
  • السيدات والسادة رؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية.
  • السيد مدير جامعة وهران2.
  • السيد منسق جامعات الغرب.
  • السيد مدير التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران.
  • السيدات والسادة الشركاء الاجتماعيين.

خلال الحفل ألقى السيد والي ولاية وهران كلمة ترحيبية، تلاها خطاب السيد وزير التكوي نالتعليم المهنيين، حيث تم التطرق إلى أهمية هذه الدورة التكوينية الجديدة.

  • كما تم توقيع اتفاقيات شراكة لتعزيز التعاون بين المؤسسات
  • تم أيضا  تقديم عرض من طرف ممثل مجلس التجيد الاقتصادي.
  • وتم تقديم عرض نموذجي لمتربصين حاملي مشاريع، وعرض آخر من طرف ممثل مجلس التجديد الاقتصادي. 

عقب الافتتاح الذي أشرف عليه السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين صبيحة يوم الثلاثاء الموافق لـ 08 أكتوبر 2024 من وهران، قام السيد الوزير مرفوقا بوالي ولاية وهران السيد السعيد سعيود بزيارة مركز التكوين المهني والتمهين زوبيدة بوجمعة إناث ببلدية وهران ، حيث بدأت الزيارة بتفقد فرع ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم جولة بمعرض لمنتجات خريجي القطاع من مؤسسات عمومية وخاصة معتمدة.

خلال الزيارة استمع السيد الوزير إلى عرض مفصل قدمته مديرة المركز حول البطاقة التقنية للمؤسسةن ثم توجه إلى مختلف ورشات المرك حيث أجرى حوارا مع الأساتذة والمتربصينن كانت توجيهاته ترتكز على أهمية استخدام الوسائل الحديثة في التدريس وتطبيق المقاربة بالكفاءات لضمان اكتساب المتدربين المهارات الضرورية التي تؤهلهم لمستقبل واعد.

في إطار الزيارة التفقدية التي يقوم بها السيد الوزير عقب اشرافه على افتتاح  السنة التكوينية لدورة أكتوبر 2024، عرج خلالها إلى المدرسة العليا للفندقة والإطعام “إشرا” بوهران كجزء من جولته التفقدية للمدراس الخاصة المعتمدة في الجزائر.

حيث قاما بجولة في مختلف ورشات التكوين التطبيقي التي توفرها المدرسة، بما في ذلك ورشات الطبخ، الإطعام، الاستقبال وخدمات الطاولات.

في إطار دعم قطاع التكوين المهني وربطه بمختلف القطاعات الاقتصادية، قام السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسي، في آخر محطة لزيارته التفقدية لمؤسسات القطاع التي عقبت اشرافه على فعاليات افتتاح السنة التكوينية لدورة أكتوبر 2024 مرفوقا بوالي ولاية وهران بزيارة إلى مؤسسة الصيانة الصناعية “صوميز” التابعة لمجمع سوناطراك ببلدية بطيوة، حيث تم تسليط الضوء على الجهود المبذولة لتكوين 211 متمهنا في مختلف التخصصات بالتعاون مع 22 مؤسسة تكوينية.

أثناء تواجده مع متمهني الشركة، شدد الوزير على أهمية التفكير في إنشاء مشاريع وفق مفهوم المقاولاتية،  الذي تسعى الوزارة إلى غرسه في نفوس الشباب مؤكدا على دوره الحيوي في تنمية الاقتصاد الوطني وتوسيع آفاق العمل أمام السباب الآخرين.

من جهة أخرى ، استمع السيد الوزير رفقة والي ولاية وهران إلى مداخلة الرئيس المدير العام لشركة صوميز، الذي قدم تجربة الشركة في تكوين الموارد البشرية من خلال دعم مسار التمهين وتطلعاتها لتعزيز تكفلها بالشباب المتمهن وتشجيع روح الابتكار.

كما أشرف السيد الوزير على توقيع اتفاقية شراكة بين: مديرية التكوين المهني بوهران وشركة صوميز، تهدف إلى تطوير آليات التكفل بالمتمهنيين وتوسيع نطاق التخصصات المتاحة لهم.

وفي ختام الزيارة، وجه السيد الوزير تعليماته بإنشاء مركز امتياز بمركز المحقن في أرزيو، مختص بسلسلة مهن الصيانة الصناعية بالتعاون مع شركة صوميز  كما أثنى على جهود الشركة في تكوين المتمهنين وتطبيق استراتجية تتضمن ميزة المواطنة. 

وأخيرا، دعا السيد الوزير إلى أن تكون مؤسسات التكوين املهني أكثر تفعلا مع محيطها المحلي، مؤكدا على ضرورة تقديم خدماتها بما يتماشى مع احتياجات المجتمع والاقتصاد.

Comments are closed.