زيارة عمل وتفقد لولاية البويرة

حل صبيحة يوم الأحد الموافق لـ 12 ماي 2024 السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين بولاية البويرة مرفوقا بالوفد الوزاري، أين كان في استقباله والي الولاية ومختلف السلطات المحلية والأمنية.

تأتي هذه الزيارة في إطار سلسلة الخرجات الميدانية والتفقدية التي يقوم بها السيد الوزير لمختلف مؤسسات قطاع التكوين والتعليم المهنين عبر الوطن قصد تفقدها، دعمها وتطويرها.

-خلال الزيارة الميدانية التي قادت السيد الوزير، إلى ولاية البويرة، والتي أشرف من خلالها على فعاليات اليوم المفتوح للمجتمع المدني حول تخصصات التكوين والتعليم المهنيين المنظم بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “كبابي محمد وعلي” ذراع البرج، بحضور كل من:

  • السيد عبد الكريم لعموري والي ولاية البويرة
  • السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي
  • السادة أعضاء البرلمان بغرفتيه
  • مندوب وسيط الجمهورية
  • ممثلي السلطات الامنية بمختلف أشكالها
  • المدير الولائي للقطاع
  • ممثلي المجتمع المدني
  • أسرة الاعلام

-اللقاء تميز بثه عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد لمشاركة المدراء الولائيين لقطاع التكوين والتعليم المهنيين عبر التراب الوطني.

-بعد الاستماع لآيات بينات من الذكر الحكيم، والوقوف للنشيد الوطني، أحيلت الكلمة بالتناوب لكل من:

  • السيد عبد الكريم لعموري ولاية البويرة
  • تلتها كلمة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين
  • من جهته قام السيد مدير التكوين والتعليم المهنيين لولاية البويرة بمداخلة قدم من خلالها عرضا عبر منصة “تسيير” حول إمكانيات ومؤشرات القطاع بولايته.

-تم بعدها فتح باب النقاش للاستماع لانشغالات ممثلي المجتمع المدني،

كما شهد اللقاء توقيع اتفاقيات شراكة مع كل من: 

  • مجمع بونادي
  • مديرية المصالح الفلاحي الولائية
  • مديرية البيئة.

خلال المحطة الثانية من زيارة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين التي قادته إلى ولاية البويرة، قام خلالها بتدشين المعهد المتخصص في التكوين المهني المجاهد المتوفي “ميسوم عيسى” ببلدية عين بسام، حيث حضي خلالها بالاستماع إلى عرض البطاقة التقنية من طرف مدير ذات المعهد، ليباشر بعدها السيد الوزير بجولة تفقدية بين مختلف الأقسام، وبالمناسبة كان له لقاء مع الأساتذة والمتربصين تمحور حول العمل المبرمج في القطاع الذي يخص الورشات المفتتحة في إطار إعادة النظر في مدة تكوين التخصصات والعمل على اإثراء المدونة لتلبية حاجيات سوق العمل والشريك الاجنبي في مختلف المشاريع الاستراتيجية للبلاد، لينوه السيد الوزير على ضرورة اعتماد المقاربة بالكفاءات.

-في سياق هذه الزيارة، كانت للسيد الوزير اطلالة على فرع خاص بنمط التمهين، أكد فيها بالمناسبة أن المؤسسات الخاصة المعتمدة هي جزء لا يتجزأ من قطاع التكوين والتعليم المهنيين شريطة الالتزام بالمعايير المعتمدة.

-في إطار الزيارة التفقدية التي يجريها السيد الوزير، قام خلال المحطة الثالثة بتفقد مركز التكوين المهني والتمهين “شلابي عبد القادر” ببلدية بئر غبالو، أين أشرف رفقة والي الولاية على تدشينه،

-استمع على إثرها إلى إلقاء عرض من طرف مديرة المركز تضمن بطاقة تعريفية لهياكل المركز، ليطلع بعدها على مختلف اقسامه وظروف تكوين المتربصين والمتمهنين، أين أكد بالمناسبة على:

  • وجوب استعمال الوسائل التكنولوجيا الجديدة في التدريس. 
  • التكفل باحتياجات المنطقة وما يتناسب معها من تكوين خاص على غرار اختصاص تربية النحل.

كما أسدى السيد الوزير تعليمات تضمنت:

  • ضرورة تحويل تجهيز خياطة الألبسة الجاهزة من مركز التكوين المهني والتمهين “محمد ضويفي” تاكبو بالمدية الى هذا المركز لدعم الطلب على هذا الاختصاص لولاية البويرة.

مواصلة لزيارة السيد الوزير، شدد خلال مروره بفرع تربية الحيوانات التأهيلي، على أهمية التكفل باختصاصات الفلاحة لما تكتسيه من أهمية في تعزيز الأمن الغذائي للبلاد.

-استمرارا لسلسلة المحطات التفقدية خلال الزيارة الميدانية للسيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين التي يجريها بولاية البويرة، مرفوقا بالسيد والي ولاية البويرة، حملته في المحطة الرابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر شركة الإسمنت سور الغزلان، تضم هذه الأخيرة أكثر من 80 متمهن كل سنة، أين اضطلع على ظروف التكفل بالمتمهنين والجهود التي تبذلها الشركة في مجال التكوين، أين نوه السيد الوزير بضرورة تكفل القطاع بجميع احتياجات الشركة من التخصصات.

-خلال ذات المحطة، جال السيد الوزير بمختلف أجنحة المعرض المنظم بالمناسبة من طرف المتمهنين حول تخصصات الشركة، عرج بعدها لمصلحة التكوين بذات الشركة، حضي على إثرها بكلمة ترحيبية للسيد الرئيس المدير العام للشركة أبرز فيها أهمية التكوين في الشركة وتخصيص ميزانية هامة كل عام لتشجيع التكوين، 

-كما استمع السيد الوزير إلى عرض من طرف رئيس مصلحة التكوين، أبرز فيه جهود الشركة في مجال التكوين والتعليم المهنيين.

-ختاما لهذه المحطة، أشرف السيد الوزير على تسليم الشهادات لمعلمي التمهين الذين تابعوا التكوين البيداغوجي على مستوى المعهد المتخصص بالبويرة “كبابي محمد واعلي” وعددهم 26 معلم تمهين 

-مواصلة للزيارة التي يقودها السيد الوزير إلى ولاية البويرة، رفقة السيد عبد الكريم لعموري والي الولاية، تفقد خلال الجولة الخامسة، مركز التكوين المهني والتمهين “ضيفي الضيف” ببلدية برج اخريص- البويرة، بالمناسبة استمع خلالها السيد الوزير إلى عرض بطاقة تقنية حول هياكل وتخصصات المركز محل الزيارة، عرج فيها على إثرها لمختلف الورشات والأقسام، أستمع فيها لمختلف انشغالات الاساتذة والمتكونين.

خلال هذه المحطة نوه السيد الوزير بأهمية إبرام اتفاقيات مع محافظة الغابات على خلفية الطابع الغابي الممتاز الذي يميز المنطقة، كما أوصى إلى مضاعفة جهود الحملات التحسيسية لاستقبال أكبر عدد من الشباب لمؤسسات التكوين عن طريق العمل الجواري.

من جهة أخرى استفسر السيد الوزير عن حالة التجهيزات البيداغوجية واحتياجات المؤسسة منها، أين أسدى تعليمات بضرورة استغلال المنصة الرقمية “تسيير” للتنسيق فيما يخص التحويل و الاستفادة من التجهيزات الغير مستغلة في الولايات الاخرى.

-كما حضي السيد الوزير للاستماع لشروحات حول الأمن والسلامة، نوه فيها بأهمية اشراك مصالح الحماية المدنية في تلقين المعارف الخاصة بهذا المجال.
-في سياق مجريات الزيارة الميدانية التي يقوم بها السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين في ولاية البويرة، تفقد في جولتها السادسة، مجمع “ماغ فارم” للإنتاج الصيدلاني بوادي البريدي، استمع خلالها السيد الوزير رفقة السيد الوالي لعرض حول نشاط المصنع الخاص بالمكملات الغذائية وحليب الرضع، والذي من المرتقب ان ينوع إنتاجه في صناعة الأدوية بالاعتماد على المواد الأولية المحلية.
-كما كان للسيد الوزير بعدها اطلالة على وحدة الإنتاج، اطلع من خلالها على ظروف تكوين المتمهنين، دعى فيها بالمناسبة إلى رفع عددهم، خاصة تخصص تقني سامي في الانتاج الصيدلاني، مبرزا استعداد قطاع التكوين والتعليم المهنيين للتكفل بكل التخصصات التي تحتاجها الشركة، لاسيما في ظل التكفل الجيد للمتمهنين بذات المجمع. 
-شهد برنامج السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين في محطته السابعة خلال زيارته لولاية البويرة ، تفقد المعهد المتخصص في التكوين المهني “حدادي محمد” ببلدية مشدالة، استمع فيها إلى عرض مفصل حول هياكل، تخصصات و تعداد هذا المعهد. 
-وبهذه المحطة طاف السيد الوزير على مختلف ورشات المعهد، جمعته فيها محادثات مع الاساتذة والمتكونين، أسدى خلالها توجيهات تعلقت بضرورة العمل على تجسيد هوية القطاع في تصميم بناءات الهياكل، على اعتبار تخصص المعهد يكمن في البناء والاشغال العمومية، مؤكدا على أهمية اعتماد اللغة الإنجليزية التقنية في بعض جوانب التكوين استعدادا على إقبال القطاع على عقد شراكات اقتصادية أجنبية. 
-في سياق هذه الجولة حضي السيد الوزير رفقة السيد والي ولاية البويرة بالحضور لفعاليات اليوم الدراسي حول الأمن السيبراني بمشاركة أساتذة و خبراء من سلك الأمن الوطني أين استمع السيد الوزير لشروحات مفصلة في هذا المجال، أشار فيها السيد الوزير خلال مداخلته إلى أهمية التكوين في هذا الاختصاص، مذكرا أن قطاع التكوين و التعليم المهنيين باشر عملية التكوين في هذا التخصص منذ دورة فيفري 2024 بالمعهد المتخصص في التكوين المهني بوسماعيل بمستوى تقني سامي، هنا صرح السيد الوزير أن القطاع بصدد التحضير خلال الأيام القليلة القادمة للقاء وطني حول الموضوع.
آخر نقطة من الزيارة الميدانية التي قادت السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين إلى ولاية البويرة كانت لمركز التكوين المهني والتمهين “الدكتور عمر شعبان” ببلدية قادرية.
خلال الزيارة، تم استعراض البطاقة التقنية للمركز، بالإضافة إلى تفقد السيد الوزير لورشات متعددة التخصصات، بما في ذلك ورشة التبريد، الخياطة، الطرز، والإعلام الآلي.
أعرب السيد الوزير عن أهمية تطوير قطاع التكوين والتعليم المهنيين، من خلال توفير بيئة تكوينية ملائمة لتمكين الشباب من اكتساب المهارات اللازمة لدخول عالم الشغل بكل ثقة وكفاءة.

Comments are closed.

Shopping Basket