الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى حول ” تعلّم الشّباب ومهاراتهم وانتقالهم إلى العمل اللائق”

شارك السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين ممثلا للجزائر في فعاليات الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى حول ” تعلّم الشّباب ومهاراتهم وانتقالهم إلى العمل اللائق” ، الذي احتضنته تونس يومي 26 و27 جوان 2024 بقصر المؤتمرات بالعاصمة التونسية، بحضور وفود رفيعة المستوى من الوزراء والمسؤولين من عدة دول عربية.

  • يهدف هذا الاجتماع إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجالات التكوين المهني، التشغيل، التحول الرقمي والمهارات الخضراء. كما يسعى إلى تعزيز الأطر التنظيمية في المنطقة بصفة عامة ورسم أهداف اقليمية مشتركة في شأن التكوين و المهارات و سبل تسهيل الادماج المهني للشباب و انتقالهم من التكوين إلى العمل، خاصة فيما يتعلق بالمهارات والوظائف الرقمية والخضراء.

تضمن برنامج الاجتماع جلسات عامة وورشات تفاعلية حول مواضيع :

  • فرص الشباب في التكون و خلق المشاريع ، 
  • تعزيز المسارات التعليمية ،
  • التحول الرقمي و امثلة عن استراتيجيات الدول في التكوين المهني و الادماج المهني للشباب

عرض السيد وزير التكوين و التعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين خلال المائدة المستديرة رفيعة المستوى تجربة الجزائر في التكوين المهني و التكفل بتأهيل الشباب و مرافقتهم في دخول عالم الشغل.

كانت للسيد الوزير لقاءات هامشية مع عدة وزراء من دول عربية شقيقة تم التطرق خلالها إلى سبل التعاون في مجال التكوين المهني و التكفل بمهارات الشباب.

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ودولة الجمهورية التونسية الشقيقة، في مجال التشغيل والتكوين المهني، استقبل صباح يوم الجمعة الموافق لــ 28 جوان 2024 السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور مرابي ياسين من طرف نظيره التونسي السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني، بمقر الوزارة.

شهد اللقاء حضور الوفد الوزاري المرافق، والسيد عزوز باعلال سفير الجزائر بتونس، إضافة إلى السيد رياض شاود كاتب الدولة المكلف بالشركات الأهلية.

-تمحور اللقاء حول بحث مجالات التعاون والشراكة بين البلدين الشقيقين في مجال التكوين والتعليم المهنيين، أين أكد الطرفان على أهمية تعزيز التعاون في هذا المجال الحيوي لتطوير الكفاءات المهنية وتبادل الخبرات، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

وقد تم الاتفاق على:

  • تكوين فريق عمل مشترك لتحديد مجالات التعاون والشراكة بين الوزارتين.
  • تحيين الاتفاقية المشتركة الخاصة بقطاع التكوين والتعليم المهنيين.
  • تفعيل اتفاقية التوأمة بين المعهد الوطني للفنون والصناعات المطبعية ونظيره في تونس.

-يعكس هذا اللقاء التزام البلدين بتعزيز التعاون الثنائي في مجال التكوين المهني، ما يعد خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطوير سوق العمل في كلا البلدين.

على هامش مشاركة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور ياسين مرابي في فعاليات الندوة الجهوية الثانية رفيعة المستوى لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط حول “تعليم الشباب وتطوير مهاراتهم وانتقالهم إلى العمل اللائق”، التي احتضنتها الجمهورية التونسية على مدار يومي 26 و27 جوان 2024 بقصر المؤتمرات بالعاصمة التونسية، قام السيد الوزير رفقة نظيره التونسي السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني، بزيارة ميدانية إلى المركز القطاعي للتكوين في فنون الطباعة.

-خلال الزيارة، اطلع السيد الوزير على مختلف التخصصات المتوفرة في المركز وآفاقها التشغيلية، حيث تم استعراض البرامج التدريبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في مجال فنون الطباعة. كما تبادل السيدان وجهات النظر حول سبل تطوير التعاون الثنائي في هذا المجال، بما يسهم في تعزيز القدرات المهنية للشباب وتوفير فرص عمل جديدة لهم.

-تعكس هذه الزيارة التزام البلدين بتعزيز آفاق التعاون المشترك في مجالات التعليم والتكوين المهني، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطوير سوق العمل في المنطقة.

Comments are closed.